الخميس، 24 يوليو 2014

كيمياء لاعضوية

كيمياء لاعضوية

الكيمياء اللاعضوية (بالإنكليزيةInorganic chemistry) تدرس المركبات التي لا يكون الكربون في تركيبها وليس من نواتج احتراقها.
الكيمياء غير العضوية :هي الكيمياء التي تهتم بدراسة المركبات الغير عضوية ، أي مركباتها لا تحتوي علىالكربون والهيدروجين معا ودراسة خواصها الكيميائية والفيزيائية.

مفاهيم أساسية[عدل]

تمثل الأملاح الجزء الأكبر في المركبات اللاعضوية, حيث تكون الكاتايونات والأنيونات مرتبطة فيما بينهابالروابط الأيونية.
يتم تصنيف المركبات اللاعضوية إلى الأكاسيدالكربوناتالهاليدات والكبريتات كما تتميز العديد منها نقطة انصهار عالية وتكون رديئة توصيل للكهرباء في الحالة الصلبة. تتميز المركبات اللاعضوية أيضا بقابلية الذوبانفي الماء وسهولة التبلور.
من أبسط أنواع التفاعلات اللاعضوية تفاعل الإزاحة المزدوجة، وذلك عند مزج ملحين فتتبادل الأيونات من دون أي تغير في حالة الأكسدة.


تفاعلات كيميائية غير عضوية[عدل]

{أنظر أيضا صناعة الجبس}
تلعب التفاعلات غير عضوية دورا كبيرا في الكيمياء . ومن اهم تلك التفاعلات تفاعل أكسدة-اختزال وهي تتم فيتفاعل حمض-قاعدة . تتم كل تلك التفاعلات تحت ظروف توازن كيميائي ، إلا ان توازن التفاعل يكون فيها منحازا لأحد طرفي التفاعل الكيميائي وينتج عنه انثالبي التعادل الكيميائي كبير (حرارة شديدة).
لهذا نجد أن التفاعلات الغير عضوية تسر سريعا وتنتج نواتجا وفيرة. وهذا بعكس التفاعلات العضوية فهي تسير ببطء حتى يصل التفاعل إلى حالة التوازن ، والتي لا ينتج منها إلا نواتج قليلة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق